مشاكل العدوانية والانانية :
|| وهي ان يهدف الى تحقيق رغبة صاحبه في السيطرة وايذاء الغير او الذات
تعويضا عن الحرمان او بسبب التثبيط ويعد استجابة طبيعية للاحباط وهو متعلم اومكتسب ||
تبدأ المشكلة من :
1-رغبة الطفل في التخلص من السلطة ومن ضغوط الكبار التي تحول دون تحقيق رغباته .
2-الشعورالحرمان فيكون الطفل عدواني انعكاسا للحرمان الذي يشعر به فتكون
عدوانيته كأستجابة للتوتر الناشئ عن استمرار حاجة عضوية غير مشبعة
او عندما يحال بينما يرغب الطفل او التضييق عليه ..
او نتيجة هجوم مصدر خارجي يسبب له الشعور بالألم. اوعندما يشعر
بحرمانه من الحب والتقدير رغم جهوده المضنية لكسب ذلك فيتحول سلوكه الى عدوان ..
3-الشعور بالفشل :احيانا يفشل الطفل في تحقيق هدفه اكثر من مره مثلا عندما
لاينجح في لعبه يوجه عدوانيته اليها بكسرها او برميها .
4-التدليل المفرط والحماية الزائدة للطفل فالطفل المدلل تظهر لديه المشاعر
العدوانية اكثر من غيره ، فالطفل عندها لايعرف الا الطاعة لأوامره ولايتحمل
الحرمان فيتحول سلوكه الى عدوان..
5-شعور الطفل بعدم الأمان وعدم الثقة او الشعور بالنبذ والاهانة والتوبيخ
6-شعور الطفل بالغضب فيعبر عن ذلك الشعور بالعدوان ..
7-وسائل الإعلام المختلفة وترك الطفل لينظر في افلام العنف والمصارعة
الحرة يعلم الطفل هذا السلوك ...
8-تجاهل العدوان من قبل الوالدين فكلما زادت عدوانية الطفل كان اكثر
استعدادا للتساهل مع غيره من الاطفال ..
9-غيرة الطفل من اقرانه وعدم سروره لنجاح الغير يجعله يسلك العدوان
اللفظي بالسب والشتم او العدوان الجسدي كالضرب
10-شعور الطفل بالنقص الجسمي او الاقتصادي عن الأخرين وشعوره بالاحباط ..
11-رغبة الطفل في جذب الانتباه من الاخرين باستعراض قواه امامهم..
12-العقاب الجسدي للطفل يعزز يدعم في ذهنه ان العدوان والقسوة شيء
مسموح به من القوي للضعيف..
ويبدأ الحل من خلال :
1- الابتعاد عن اسلوب التدليل الزائد او القسوة الزائدة حيث ان الطفل المدلل
اعتاد تلبية رغباته جميعها والطفل الذي حرم الحنان وعومل بقسوة كلاهما
يلجأن للتمرد على الأوامر ..
2- عدم حرمان الطفل من شيء محبب اليه فالشعور بالألم قد يدفعه لممارسة العدوان
3- اشعره بثقته بنفسه وانه مرغوب فيه وتجنب اهانته وتوبيخه او ضربه..
4- قد يلجأ الطفل لجذب انتباهك فإذا تأكدت من ذلك تجاهل هذا السلوك فقط في
هذه الحالة ..
5- قد يكون الطفل يقلد شخصا ما في المنزل يمارس هذ ا العدوان او يقلد شخصية
تلفزيونية او كرتونية شاهدها عبرالتلفاز فحاول ابعاد الطفل عن
هذه المشاهد العدوانية..
6 - الشرح له بلطف سلبية هذا السلوك ومالنتائج المترتبة على ذلك ..
7- ان ندع له ينفس عن هذا السلوك باللعب ووفر له الالعاب التي تمتص
طاقته وجرب ان تشركه في الاندية الرياضية ...
وايضاً تعزيز السلوك الا عدواني ماديا او معنويا ..
9- البدء الاهتمام بالشخص الذي وقع عليه العدوان اما م الطفل العدواني
حتى لايستمر في عدوانيته ..
10- محاولة تجنب اساليب العقاب المؤلمة مع الطفل العدواني كالضرب
والقرص ويفضل استخدام اسلوب الحرمان المؤقت بمنعه مثلا من ممارسة
نشاط محبب للطفل اذا ما اقدم اثناءه على العدوان
وهناك قضايا مثل الدلع وهو ان يخفف من ناحية الاهتمام ليس ان يقلب الآمور ويشدد !
ومثل قضايا التشدد وهو ان يخفف من تشدده لا ان يقلب الآمور لدلع ومناقضة الأول ..
وهناك مثل الغضب ويعامل ويكون على نفس حل مشكلة العدوانية تقريباً .. لانها تكتسب ..
فمن الاولى الوقاية مبكراً قبل ان تصبح سمّة وحينها ستزداد صعوبة حل الاشكالية!
وعلى ذلك يقاس ضعف الشخصية واهتزازها ..